السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحبتي هنا
ماأجمل الدعوة لإخواننا في كل مكان
فالنصح ومن عمل مافيه كان الأجر للجميع وفاعله
وهذه أجمل نصائح أبن الجوزي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
1- الذنوب تغطي على القلوب فإذا أظلمت مرآة القلب لم يبن فيها
وجه الهدى و من علم ضرر الذنب استشعر الندم .
2- يا صاحب الخطايا اين الدموع الجارية يا اسير المعاصي إبك على
الذنوب الماضية أسفاً لك إذا جاءك الموت و ما
أنبت واحسرة لك إذا دُعيت إلى التوبة فما أجبت كيف تصنع إذا نودي
بالرحيل و ما تأهبت ألست الذي بارزت
بالكبائر و ما راقبت ؟
3- أسفاً لعبد كلما كثرت اوزاره قلّ استغفاره و كلما قرب من القبور قوي عنده الفتور .
4- اذكر اسم من إذا اطعته افادك و إذا اتيته شاكراً زادك
و إذا خدمته أصلح قلبك و فؤادك
5- أيها الغافل ما عندك خبر منك فما تعرف من نفسك إلا
ان تجوع فتاكل و تشبع فتنام و تغضب فتخاصم فبم تميزت
عن البهائم
6- واعجباً لك ! لو رايت خطاً مستحسن الرقم لأدركك الدهش
من حكمة الكاتب و انت ترى رقوم القدرة و لا تعرف الصانع
فإن لم تعرفه بتلك الصنعة فتعجّب كيف اعمى بصيرتك مع رؤية بصرك
7- يا من قد وهى شبابه و امتلأ بالزلل كتابه أما بلغك ان الجلود
إذا استشهدت نطقت اما علمت ان النار للعصاة خلقت
إنها لتحرق كل ما يُلقى فيها فتذكر أن التوبة تحجب عنها و الدمعة تطفيها
8- سلوا القبور عن سكانها و استخبروا اللحود عن
قطانها تخبركم بخشونة المضاجع و تُعلمكم أن الحسرة قد ملأت
المواضع و المسافر يود لو انه راجع فليتعظ الغافل و ليراجع
9- يا مُطالباً باعماله يا مسؤلاً عن افعاله يا مكتوباً عليه
جميع أقواله يا مناقشاً على كل أحواله نسيانك لهذا أمرعجيب
10- إن مواعظ القرآن تُذيب الحديد و للفهوم كل لحظة زجر
جديد و للقلوب النيرة كل يوم به وعيد غير أن الغافل يتلوه
و لا يستفيد
11- كان بشر الحافي طويل السهر يقول : أخاف أن يأتي أمر الله و أنا نائم
12- من تصور زوال المحن و بقاء الثناء هان الابتلاء عليه و من
تفكر في زوال اللذات وبقاء العار هان تركها عنده
و ما يُلاحظ العواقب إلا بصر ثاقب .
13- عجباً لمؤثر الفانية على الباقية و لبائع البحر الخضم بساقية
و لمختار دار الكدر على الصافية
و لمقدم حب الأمراض على العافية .
14- قدم على محمد بن واسع ابن عم له فقال له من اين اقبلت ؟ قال :
من طلب الدنيا
فقال : هل ادركتها ؟ قال لا فقال : واعجباً ! انت تطلب شيئاً لم تدركه
فكيف تدرك شيئاً لم تطلبه .
15- يُجمع الناس كلهم في صعيد و ينقسمون إلى شقي
و سعيد فقوم قد حلّ بهم الوعيد و قوم قيامتهم نزهة و عيد
و كل عامل يغترف من مشربه .
16- كم نظرة تحلو في العاجلة مرارتها لا تُـطاق في الآخرة
يا ابن أدم قلبك قلب ضعيف و رأيك في إطلاق الطرف
رأي سخيف فكم نظرة محتقرة زلت بها الأقدام
17- ياطفل الهوى متى يؤنس منك رشد عينك مطلقة في
الحرام و لسانك مهمل في الآثام و جسدك يتعب في
كسب الحطام .
18- أين ندمك على ذنوبك ؟ أين حسرتك على عيوبك ؟ إلى متى
تؤذي بالذنب نفسك و تضيع يومك تضييعك أمسك
لا مع الصادقين لك قدم و لا مع التائبين لك ندم هلاّ بسطت في
الدجى يداً سائلة و أجريت في السحر دموعاً سائلة .
19- تحب اولادك طبعاً فأحبب والديك شرعاً و ارع أصلاً أثمر فرعاً
و اذكر لطفهما بك و طيب المرعى أولاً و اخيرا
فتصدق عنهما إن كانا ميتين و استغفر لهما و اقض عنهما الدين
20- من لك إذا الم الألم و سكن الصوت و تمكن الندم ووقع الفوت
و أقبل لأخذ الروح ملك الموت و نزلت منزلاً ليس
بمسكون فيا أسفاً لك كيف تكون و اهوال القبر لا تطاق .
21- كأن القلوب ليست منا و كان الحديث يُعنى به غيرنا كم من
وعيد يخرق الآذانا .. كأنما يُعنى به سوانا .. أصمّنا
الإهمال بل اعمانا .
22- يا ابن آدم فرح الخطيئة اليوم قليل و حزنها في غد طويل
ما دام المؤمن في نور التقوى فهو يبصر طريق
الهدى فإذا أطبق ظلام الهوى عدم النور
23- انتبه الحسن ليلة فبكى فضج اهل الدار بالبكاء فسالوه عن حاله
فقال : ذكرت ذنباً فبكيت ! يا مريض الذنوب ما لك دواء كالبكاء
24- يا من عمله بالنفاق مغشوش تتزين للناس كما يُزين
المنقوش إنما يُنظر إلى الباطن لا إلى النقوش فإذا هممت
بالمعاصي فاذكر يوم النعوش و كيف تُحمل إلى قبر بالجندل مفروش .
25- ألك عمل إذا وضع في الميزان زان ؟ عملك قشر لا لب و اللب يُثقل الكفة لا القشر
26- رحم الله أعظما ً نصبت في الطاعة و انتصبت جن عليها
الليل فلما تمكن و ثبت و كلما تذكرت جهنم رهبت و هربت
،و كلما تذكرت ذنوبها ناحت عليها و ندبت .
27- يا هذا لا نوم أثقل من الغفلة و لا رق أملك من الشهوة
و لا مصيبة كموت القلب و لا نذير أبلغ من الشيب .
28- إلى كم اعمالك كلها قباح ، اين الجد إلى كم مزاح ،
كثر الفساد فأين الصلاح ، ستفارق الأرواح الأجساد إما في
غدو و إما في رواح و سيخلو البلى بالوجوه الصباح أفي هذا شك ام الأمر مزاح .
29- فليلجأ العاصي إلى حرم الإنابة و ليطرق بالأسحار باب الإجابة
فما صدق صادق فرُد و لا اتى الباب مخلص فصُد
و كيف يُرد من استُدعي ؟ و إنما الشان في صدق التوية .
30- إخواني : الأيام مطايا بيدها أزمة ركبانها تنزل بهم
حيث شاءت فبينا هم على غواربها ألقــتهم فوطئتهم بمناسمها .
31- النظر النظر إلى العواقب فإن اللبيب لها يراقب أين تعب من صام الهواجر ؟
و أين لذة العاصي الفاجر ؟
فكأن لم يتعب من صابر اللذات و كان لم يلتذ من نال الشهوات .
32- حبس بعض السلاطين رجلاً زماناً طويلا ثم اخرجه فقال له :
كيف وجدت محبسك ؟ قال : ما مضى من نعيمك يوم إلا
و مضى من بؤسي يوم حتى يجمعنا يوم
33- جبلت القلوب على حب من أحسن إليها فواعجباً ممن
لم ير محسناً سوى الله عز وجل كيف لا يميل بكليته إليه .
34- إحذر نفار النعم فما كل شارد بمردود إذا وصلت إليك
أطرافها فلا تُنفر أقصاها بقلة لشكر .
35- اجتمعت كلمة إلى نظرة على خاطر قبيح و فكرة في
كتاب يًحصي حتى الذرة و العصاة عن المعاصي في سكرة
فجنو من جِنى ما جنوا ثمار ما قد غرسوه .
36- يا هذا ! ماء العين في الأرض حياة الزرع و ماء العين على الخد حياة القلب .
37- يا طالب الجنة ! بذنب واحد أُخرج ابوك منها ، أتطمع في
دخولها بذنوب لم تتب عنها ! إن امرأً تنقضي بالجهل
ساعاته و تذهب بالمعاصي أوقاته لخليق ان تجري دائماً دموعه
و حقيق أن يقل في الدجى هجوعه .
38- أعقل الناس محسن خائف و أحمق الناس مسئ آمن .
39- لا يطمعن البطال في منازل الأبطال إن لذة الراحة لا تنال
بالراحة من زرع حصد و من جد وجد فالمال لا يحصل إلا
بالتعب و العلم لا يُدرك إلا بالنصب و اسم الجواد لا يناله بخيل
و لقب الشجاع لا يحصل إلا بعد تعب طويل .
لتعم الفائدة والأجر أرجو التثبيت