منتديات فراولة بالشوكلاتة
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم , إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى , فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات للتسجيل . كم يشرفنا مشاركتك في المنتدى.
منتديات فراولة بالشوكلاتة
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم , إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى , فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات للتسجيل . كم يشرفنا مشاركتك في المنتدى.
منتديات فراولة بالشوكلاتة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فراولة بالشوكلاتة


 
الرئيسيةلوحة الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 Explain Grammar 3rd

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هيبة ملكة

هيبة ملكة


العقرب

Explain Grammar 3rd Empty
مُساهمةموضوع: Explain Grammar 3rd   Explain Grammar 3rd Date10الأربعاء ديسمبر 08, 2010 5:11 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الشرح المبسط لقواعد اللغة الانجليزية للصف الثالث ثانوي
( الفصل الدراسي الأول )

Unit 1 :- ( Asking questions )

أولاً Firstly :-
الأفعال الرئيسية والأفعال المساعده
الكثير من الأسئلة في اللغة الانجليزية تحتاج إلى أفعال مساعده وأفعال أساسية
Many questions in English need a HELPING VERB + MAIN VERB .

Helping verb : - it helps main verb .
الفعل المساعد يساعد الفعل الأساسي 0
الأفعال المساعدة مثل :- am / is / are / was / were / have / has / had / can / could / should / will/ do / did / does

Main verb :- Without main verb the sentence will be incomplete .
الفعل الرئيسي :- هو الأساس في الجملة وبدونه تصبح الجملة ناقصة 0
مثال :- Example

How much water do people drink ?-

الفعل المساعد :- do والفعل الأساسي :- drink

- How much water is world covered ?
الفعل الأساسي :- covered والفعل المساعد :- is

ثانيا :- Secondly

فعل be يستطيع أن يكون فعل أساسي 0 BE can also be a MAIN VERB :-
مثال :- Example
Where am I ?
What is your name ?


ملاحظة :- فعل يكون ( BE ) يحتاج الى فعل مساعد في المستقبل و الزمن التام مثال :-
When will you be here ?
متى سوف تكون هنا ؟

ثالثاً : Thirdly
Do و have قد يكونا فعلاً مساعدا في الجملة
مثل :- Example

What does a researcher do ?

الفعل المساعد :- Does
والفعل الأساسي :- do بمعنى يفعل

What kinds of tools do mechanics have ?
الفعل المساعد :- do
والفعل المساعد :- have

ملاحظه:- عندما نقول Do و have قد يكونا فعلاً مساعدا في الجملة فهذا يعني أنهما يشملان مشتقاتهما مثل Does / Did / Have / Has / Had
* من المعلوم أن he / she / it تأخذ has ولكن اذا وجد Has كفعل أساسي في السؤال و Does كفعل المساعد فإن الـ has ترجع الى الأصل 0
مثال :- How many cars does Ahmed have
ولا نقول :- How many cars does Ahmed has ?


طريقة السؤال حول هذا الموضوع :-

Underline the helping verb and circle the main verb :-
ضع خطاً تحت الفعل المساعد ودائرة حول الفعل الأساسي وتذكر أن بعض الأسئلة لديها أفعال أساسية :-
How does underground water move ?

- Where is most of the world's fresh water ?

لمزيد من الأمثلة والتدريبات انظر الكتاب صـــــــ 4



Unit 2 :- ( past perfect passive , present perfect and present perfect continuous )
المضارع التام المستمر المضارع التام الماضي التام للمبني للمجهول

أولاً Firstly :-

Past perfect passive
الماضي التام المستمر المبني للمجهول

عندما يكون لدينا زمناً جديداً علينا أولاً أن نقرأ موضوعه

الماضي التام المبني للمجهول

متى يحدث الماضي التام ؟
يحدث الماضي التام عندما يكون هناك حدثين وقعوا في زمن الماضي أحدهما وقع قبل الأخر والزمن الذي وقع في الأول ( الأقدم ) يعتبر ماضي تام أما الحدث الأخر يعتبر ماضي بسيط

ماضي بسيط ماضي تام



وعادة مايفصل بينهما كلمة Before , After
• سنجد في أغلب الأمثلة كلمة Before

المبني للمجهول :- هي الجملة التي نجهل فيها الفاعل لأنه غير مهم
اذا الماضي التام المبني للمجهول هو :- المبني للمجهول في زمن الماضي التام 0

والقاعدة الأساسية في هذا الزمن كما يلي :-

He , she , it , we . they . I + had been + v3 ( past participle) حسب المفعول

الماضي البسيط الماضي التام
Rhinoceros had been killed just before we arrived .
لقد قتل وحيد القرن قبل وصولنا
- The board had been cleaned before the teacher came .
مسحت السبورة قبل أن يأتي المدرس
- The window had been cleaned before the lesson started .
كسرت النافذة قبل بدء الدرس

طريقة الأسئلة :- من الصعب تحديد الأسئلة حول هذا الموضوع ولكن عادة ماتكون الأسئلة خيارات أو تعديل الفعل ( أي وضع الفعل بالتصريف المناسب ) أو كتابة الجملة عن طريق قراءة المواقف كالتمارين في صفحة 18
أكتب الزمن المناسبThe door (broke ) before student came in class . ( write a tense )
The door had been broken before student came in class

المضارع التام المستمر
Present perfect continuous
كما ذكرنا في السابق علينا أولاً أن نقرأ العنوان ( عنوان الزمن ) لنفسر الزمن ولكي نثبته بأذهاننا جيدا وهذا يتطلب معرفة خط الزمن
Time line
متى يحدث المضارع التام المستمر ؟
يحدث زمن المضارع التام المستمر عندما يكون الحدث وقع في زمن الماضي لوقت محدد ومستمر حتى الأن بالدلالة على كلمتي :-
Since : for

من الماضي الى الآن



القاعدة الأساسية لهذا الزمن :-
S + have / has been + v ing + for /since`

بمعنى أنك اذا تحدثت عن تعلمك لمادة اللغة الانجليزية منذ بدايتك مثلا ًلثلاث سنوات وأنت الآن مستمرا بالتعليم في هذه المادة فتطبق هذا الزمن 0
I have been learning English for three years .

أنا أتعلم اللغة الانجليزية لثلاث سنوات 0
- He has been watching TV for two hours .
هو يشاهد التلفاز لساعتين
(هو يشاهد التلفاز من الماضي إلى الحاضر )

ملاحظة :-
He , She , It Has
والباقي Have

Since للوقت والتاريخ
For للعدد
اذا يتبين لنا من خلال هذه الأمثلة أن الزمن الذي بدأ في الماضي مهم

He has been doing homework for two hours .

طريقة الأسئلة :- من الصعب تحديد الأسئلة حول هذا الموضوع ولكن عادة ماتكون الأسئلة خيارات أو تعديل الفعل ( أي وضع الفعل بالتصريف المناسب ) أو كتابة الجملة عن طريق قراءة المواقف كالتمارين في صفحة 28
He ( drive ) a car for four since 1984 .
He has been driving a car since 1984 .


Present perfect
المضارع التام
متى يحدث المضارع التام ؟
هو الحدث الذي حدث قبل فتره وهذا الحدث غير محدد الوقت ولا زال أثره باقي أو انتهى قبل لحظات 0


الحدث



القاعدة الأساسية :-
S + have / has + v3 ( past participle )
تذكر مثال تعلم اللغة الانجليزية في الدرس السابق
I have been learning English for three years . ( هذا بالنسبة للشخص الذي بدأ تعلم اللغة الانجليزية ومستمر الى الأن )
أما اذا انتهى من تعلم اللغة الانجليزية فتقال هذه الجملة كما يلي
I have learned English .

The past continuous tense
الماضي المستمر
متى يحدث الماضي المستمر ؟
فعل الماضي المستمر هو الفعل الذي بدأ في الماضي واستمر لفتره زمنية في الماضي 0
في هذا الدرس يشرح لنا الفعل الماضي المستمر كحدثين وقعوا في زمن الماضي أحدهما قد دخل على الأخر في الماضي ، بمعنى حدث في الماضي وكان مستمر في الماضي وخلال استمرار الحدث دخل عليه حدث أخر ، الحدث الأخر يسمى بسيط لأنه حدث وانتهى عند حدوثه 0



الفعل الماضي الذي كان مستمر





الحدث الذي دخل على الماضي الذي كان مستمر

وتكون الجملة بهذه الصورة :-

الحدث اذي دخل عليه ويسمى بسيط الحدث الذي كان مستمراً في الماضي

،
ويربط بينمهما هذه الكلمات
While , As and when
نضعهما قبل الماضي الذي حدث وكان مستمرا While , As
نضعها قبل الماضي الذي دخل على المستمر When
القاعدة الأساسية :-

S + was / were + v+ing , S + Ved
أو التصريف الثاني
مثال :-
While I was flying to Dubai I met my friend .
بينما كنت مسافراً إلى دبي قابلت صديقي
الماضي الذي كان مستمر هو سفري إلى دبي والحدث الذي دخل على الماضي المستمر هو مقابلتي لصديقي (بسيط )

I was watching TV when my friend phoned me .

لاحظ الربط الذي حصل بين الجملتين في المثال الأول والثاني وهو While when
طريقة الأسئلة :- من الصعب تحديد الأسئلة حول هذا الموضوع ولكن عادة ماتكون الأسئلة خيارات أو تعديل الفعل ( أي وضع الفعل بالتصريف المناسب ) أو كتابة الجملة عن طريق قراءة المواقف كالتمارين في صفحة 34

While Khaled ( waited ) the bus Ibrahim ( join )him . ( write a tense )
While Khaled was waiting the bus Ibrahim joined him

Unit 3-4
Questions Which Expect The Answer Yes Or NO


الأسئلة التي تقبل الاجابة بنعم أو لا
في هذا الموضوع يجب علينا أن نعرف الشكل الأساسي لمثل الجمل والأسئلة المذيلة والإجابات ، فيكون الشكل كالتالي :-
مثبت منفي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ, ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

منفي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

منفي مثبت
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ, ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مثبت
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لذا فيجب علينا أن نطبق هذا الشكل على الجمل والأسئلة المذيلة وأجوبتها في جميع الأزمنة وإليك الأمثلة :-

في المضارع البسيط Present simple
He doesn't smoke , does he ?
No , he doesn't

I don't work , do I ?
No , you don’t .

لاحظ في المثال السابق أن I في السؤال تقلب You في الإجابة وليس في السؤال المذيل والعكس صحيح

You study at Dammam school , don’t you ?
Yes , I do

في الماضي البسيط :- Past simple

They knew my grandfather , didn’t they ?
Yes , they do .

He didn’t come her on Friday , did he ?
No , he didn’t .

الأسئلة :- تكون الأسئلة لمثل هذه الجمل عادة كمحادثة ( غالباً مايأتي في اختبارات الوزارة ) أو تكون على النحو التالي :-
doesn’t he
He speaks English language , ?
Yes , he does .


ملاحظة :- يتم الحل لمثل هذا السؤال بخطوتين ذهنيتين :-
أولاً :- يجب عليك أن تنظر إلى الفعل هل هو في الماضي أم في المضارع لتجب في السؤال المذيل والإجابة إما does أو did
ثانيا :- تطبق الشكل المذكور 0


Articles
a, an , the
الأدوات
أولاً :- تستخدم a للإسم النكره المفرد المعدود الذي يبدأ بحرف ساكن مثل a book , a boy , a bus
ثانيا :- تستخدم an قبل الاسم النكره المفرد المعدود الذي يبدأ بحرف متحرك مثل an egg , an orange , an apple
الحروف المتحركة :- a / e / I / o / u
ثالثاً :- اداة التعريف The وتستخدم قبل المعدود وغير المعدود المفرد والجمع مثل the bags the porter the water
وتكتب the في القطعة قبل الاسم اذا عرف في السابق مثل : - He bought a book . The book was about the kingdom
وتكتب the مع الأشياء المعروفة مثل the kingdom / the moon / the sun / the USA وتستخدم قبل المعدود وغير المعدود المفرد والجمع 0

ملاحظة :- لاتستخدم (a) أو ( an ) قبل الأسماء الغير معدودة مثل Oil / suger / water


Unit 5
Present Simple
المضارع البسيط
Active and Passive
المبني للمجهول والمبني للمعلوم
يجب أولاً أن نعرف ماهو المبني للمعلوم والمبني للمجهول :-
المبني للمعلوم :- هي الجملة التي يكون فيها الفاعل مهماً ولا نستطيع أن نستغني عنه 0
المبني للمجهول :- هي الجملة التي لايهمنا فيه الفاعل ولا أساسياً في الجملة بل ان المهم في المبني للمعلوم هو المفعول والفعل 0
ويجب أن نعرف أن المبني للمجهول والمبني للمعلوم يطبق على جميع الأزمنة وكما تلاحظ فإننا قد سبق لنا معرف الماضي التام المبني للمجهول والآن سنأخذ المضارع البسيط المبني للمجهول 0

قبل أن نبدأ في شرح المضارع التام للمبني للمجهول علينا أولاً أن نسترجع ذاكرتنا في معرفة المضارع البسيط المبني للمجهول وهو:-

يأتي الفعل المضارع اذا كان الشيء يفعل كل يوم فإما يتكلم عن عادة أو حقيقة أو حدث ( بمعنى الشيء الذي يفعل كل يوم وتكون القاعدة الأساسية هي التالي

S + V 1 واذا كان الفاعل He / she / it فنضيف للفعل S

مثال :- He speaks English
I go to school everyday .

للتحويل من المبني للمعلوم الى المبني للمجهول في المثال الأتي
Planet reflect light
يجب أن نتخذ الخطوات التالية :-
أولاً :- نضع المفعول في الأول أي يصبح مكان الفاعل 0
ثانيا :- نضع is / are على حسب المفعول فإذا كان مفرد is وإذا كان جمع are
ثالثاً :- نحول الفعل من التصريف الأول إلى التصريف الثالث :- ( past participle )
رابعاً :- نضع كلمة by ثم الفاعل ( subject )
بحيث يكون الشكل على النحو التالي :-

Ob + is/ are + v3 ( past participle ) + by + S

Light is reflected by planet
في حالة النفي يتم التحويل بالطريقة التالية :-

Stars do not reflect light
Light is not reflected by stars .
وضعنا is لأن المفعول light مفرد ز

في حالة السؤال يتم التحويل بالطريقة التالية :-

Do stars radiate light ?
Is light radiated by stars ?
راجع أمثلة الكتاب وحلها في صفحة 57 و 58

طريقة الأسئلة :- ( حــــول من المبني للمعلوم إلى المبني للمجهول )

Question inside Question
أسئلة داخل أسئلة
Combine
الربط


اذا أردنا الربط بين سؤالين ليكون سؤال واحد نراعي الخطوات التالية :-

Do you know ? Does Mars have an atmosphere
أولاً :- إذا كان السؤال الأخر مبدوء does فنضع مكانها ( if ) و ( s) مع الفعل و have تحول إلى has
ثانيا :- اذا وجد أداة السؤال wh فنكتبها كما هي بدون اضافة if
ثالثاً :- اذا وجد فعل مساعد مثل am / is / are فيتغير مكانها لتصبح الجملة خبرية 0
رابعاً :- اذا وجد في السؤال wh does ونضيف للفعل s

وطبعاً نبدأ بالسؤال القصير 0


Do you know if mars has atmosphere
What is the date ? do you know ?
Do you know what the date is ?

Does life exist on other planets ? Do you think ?
Do you think if life exists on other planets ?

بالنسبة للوحده السادسة :- مراجعة على موضوع المضارع التام والمضارع التام المستمر

وصلى الله ع
لى نبينا محمدا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
Explain Grammar 3rd
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فراولة بالشوكلاتة :: •*´o فراولة بالشوكلاتة التعليمية o `* :: { قسم الطالبات } :: ( الفصل الدراسي الأول )-
انتقل الى: